العالم

علماء دين ومحامون يناقشون قانون الجنسية المجحف بحق المسلمين في الهند (صور)

أقيم اجتماع لجمع من المحامين الرسمين وعلماء الدين من الشيعة والعامّة في الهند، لمناقشة قانون الجنسية الجديد.

 

 

أقيم اجتماع لجمع من المحامين الرسمين وعلماء الدين من الشيعة والعامّة في الهند، لمناقشة قانون الجنسية الجديد.

وناقش المجتمعون المادة القانونية الأخيرة التي تمّ التصويت عليها قبل أيّام حول منح الجنسية الهندية للمهاجرين، ورأي علماء الدين الإسلاميين حول المادة.

واكد الحضور على ضرورة اطلاق سراح المعترضين على المادة الذين اعتقلتهم السلطات الهندية.

وكان من المشاركين في هذا الاجتماع أحد وكلاء المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيّد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله ومدير مكتب سماحته في الهند حجّة الإسلام السيّد سيف عباس النقوي، ورجال دين من أهل العامّة، كان أبرزهم السيّد فضل المنّان إمام الجمعة لمدينة لكهنو، والسيّد سلمان الحسيني الندوي، وهما من أكابر علماء العامّة بالهند.

يذكر، انّه جرى قبل أيّام التصويت على قانون المواطن في الهند أو ما يسمّى بقانون منح الجنسية للمهاجرين في مجلسي الدولة المذكورة، حيث تمنح هذه المادة القانونية حقوق المواطن إلى المهاجرين الذين دخلوا البلد بشكل غير قانوني، للأقليّات (الهندوس والبوذية والجين والمسيحية والزرادشتية والسيخ) من الدول التالية (بنغلادش وأفغانستان وباكستان). ويختصّ القانون المشار إليه بالمهاجرين الذين دخلوا الهند قبل سنة 2015 للميلاد، ولم يتمّ اتخاذ أي إصلاح قانوني لحقوق المواطن في الهند كالتي مرّ ذكرها بالنسبة للمسلمين في الدولة المذكورة، مما تبع هذا الأمر اعتراضات واسعة.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى