العالم

المحتجون يهتفون ضد مودي بعد الصلاة في مسجد تاريخي بالهند

شقت هتافات “يسقط مودي” عنان السماء، فوق المسجد الجامع التاريخي في الهند بعد صلاة الجمعة في الوقت الذي احتشد فيه المتظاهرون للخروج في مسيرة صوب وسط نيودلهي.

 

 

شقت هتافات “يسقط مودي” عنان السماء، فوق المسجد الجامع التاريخي في الهند بعد صلاة الجمعة في الوقت الذي احتشد فيه المتظاهرون للخروج في مسيرة صوب وسط نيودلهي.

وتأتي المظاهرة ضمن مظاهرات كثيرة بمختلف أنحاء البلاد للاحتجاج على قانون الجنسية الجديد الذي يقول معارضوه إنه ينطوي على تمييز ضد المسلمين.

وفي حين بدأت أحدث مظاهرة في العاصمة في أجواء سلمية، اقتادت الشرطة حوالي 100 متظاهر تجمعوا عند البرلمان، وانعطفت احتجاجات كثيرة الأسبوع الماضي نحو العنف، ولاقى ما لا يقل عن سبعة أشخاص مصرعهم.

وفي ولاية أوتار براديش، الأكثر اكتظاظاً بالسكان في البلاد، قالت السلطات إنها قطعت خدمات الإنترنت في أجزاء كبيرة من الولاية لمنع تداول المواد التحريضية. 

وبثت قناة (إن.دي.تي.في) الإخبارية صوراً من الولاية لسيارة فان تابعة للشرطة تضرم فيها النيران، وأفراد أمن يحملون عصيا ويطاردون متظاهرين كانوا يرشقونهم بالحجارة.

ويمثل رد الفعل الغاضب على القانون الذي دفعت به الحكومة القومية الهندوسية إلى البرلمان في 11 ديسمبر كانون الأول أقوى مظاهر الاعتراض في الهند منذ انتخاب رئيس الوزراء ناريندرا مودي لأول مرة عام 2014.

ويجعل القانون الجديد الحصول على الجنسية الهندية أمرا أكثر يسرا وسهولة بالنسبة للأقليات غير المسلمة التي جاءت من أفغانستان وبنجلادش وباكستان واستقرت في الهند قبل عام 2015.

ويقول معارضو القانون إن استبعاد المسلمين ينم عن تحيز وإن منح الجنسية على أساس الدين يقوض الدستور العلماني.

وخرج الآلاف من طلاب جامعات والأكاديميين والفنانين والمعارضين للاحتجاج على القانون الذي يعتقد كثيرون أنه خطوة في جدول أعمال غير معلن لتقسيم الهند على أسس طائفية. ويشكل المسلمون 14 في المئة من السكان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى