العالم

مجلس الشيوخ يتحدى ترامب ويخطو نحو إنهاء دعم الرياض

وافق مجلس الشيوخ الامريكي على احالة مقترح السناتور بيرني ساندرز بخصوص وقف الدعم الامريكي للسعودية في عدوانها على اليمن الى لجنة الشؤون الخارجية.

 

 

وافق مجلس الشيوخ الامريكي على احالة مقترح السناتور بيرني ساندرز بخصوص وقف الدعم الامريكي للسعودية في عدوانها على اليمن الى لجنة الشؤون الخارجية.

وصوت 63 سيناتورًا جمهوريًا وديموقراطيًا لصالح هذا إلاجراء مما أتاح لمشروع القرار بأن يتجاوز عقبة رئيسية في مجلس الشيوخ، وسيحال مشروع القرار إلى تصويت إجرائي اليوم الخميس، قبل المناقشات والتصويت النهائي الذي قد يحصل الأسبوع المقبل.

ويشكل التصويت تحدّيا للبيت الأبيض بعد أن أعطت غالبيّة كبيرة في مجلس الشيوخ الضوء الأخضر لكي يُحال إلى النقاش، مشروع قرار يُنهي الدعم العسكري الأميركي للتحالف السعودي في اليمن.

وكان بومبيو وماتيس قد سعيا يوم امس الأربعاء إلى إقناع أعضاء الكونغرس بمواصلة الدعم الأميركي المثير للجدل للسعودية على اليمن. 

ونظّم مجلس الشيوخ جلسة تصويت أولى في الرابعة بعد الظهر (21,00 ت غ) حول اقتراح مشترك بين الجمهوريين والديموقراطيين يلزم الولايات المتحدة بإنهاء دعمها للتحالف السعودي في اليمن. 

ومثل بومبيو وماتيس أمام مجلس الشيوخ قبل التصويت، ودافع وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو عن الدعم العسكري الأميركي للرياض في الحرب على اليمن، وقال إن وقفه سيكشل ضررا على مصلحة الامن القومي الامريكي.

وبحسب تصريحات معدّة مسبقاً، قال بومبيو في جلسة استماع مغلقة “ما الذي سيحدث في حال انسحاب الولايات المتّحدة من الجهود في اليمن؟ الحرب لن تنتهي”.

بدوره قال وزير الدفاع الامريكي جيم ماتيس إن السعودية تلعب دوراً جوهرياً في الحفاظ على أمن المنطقة وأمن “إسرائيل”.

واضاف ماتيس أنه لا يمكن التغاضي عن المصالح الأمنية الأميركية حتى بموازاة سعي بلاده لمحاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي.

ولفت الى أن وقف الدعم العسكري الأميركي في اليمن ومبيعات الأسلحة للشركاء سيكون قراراً غير صائب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى