العالم

مرکز علمي في امريكا يناقش العديد من البحوث سنويا المختصة بالدراسات الشيعية

أخذ یرکز عدد من الباحثین في معهد الدراسات العليا في مدينة برينستون الأمریكیة علی الدراسات الشیعیة حیث یعرضون سنویاً عدداً من البحوث المهمة في هذا الإطار.

 

أخذ یرکز عدد من الباحثین في معهد الدراسات العليا في مدينة برينستون الأمریكیة علی الدراسات الشیعیة حیث یعرضون سنویاً عدداً من البحوث المهمة في هذا الإطار.

وافادت مصادر صحفية، أن معهد الدراسات العليا في مدينة برينستون هو مرکز مستقل عن جامعة برينستون الأمریكیة الشهیرة ویضم أربع مدارس في فروع الریاضیات، والعلوم الطبیعیة، والتأریخ، والعلوم الإجتماعیة، وهو أهم المراکز العلمیة في البلاد کما أنه أکثرها شهرةً وإعتباراً، ومن أحدث برامج هذا المعهد هي “سلسلة مؤتمرات الدراسات الشیعیة” التي ینظمها.

ویشارك في المؤتمرات عدد من المفكرین والأساتذة الأکادیمیین من أمریكا وأوروبا وأسیا من الذین یعملون في مجال الدراسات الشیعیة حیث یتبادلون آخر النتائج والمستجدات العلمیة.

وتعد الدراسات الشیعیة مجالاً جدیداً للمفكرین والباحثین عكس الدراسات الإسلامیة ولذلك لا توجد أقسام مستقلة تعمل علی دراسة التشیع في الجامعات الأوروبیة والأمریكیة کما توجد أقسام مستقلة لدراسات الشرق الأوسط واللغة العربیة والدراسات الإسلامیة.

ومن أحدث البحوث فی هذا المجال یمكن الأشارة الی “تأریخ تنقیحات قصة کربلاء” للباحث “تورستن هیلن” من السوید، “الدراسات الحقوقیة الإمامیة بعد الشیخ الطوسي” للباحث “علیرضا ریزك”.

ولدی الباحثین في معهد الدراسات العليا الكثیر من المخطوطات الإسلامیة والشیعیة وهناك الكثیر من البحوث في التشیع منها “من الكوفة حتی الیمن ثم بغداد، تكامل المجادلات الزیدیة في الإمامة” للباحث نبیل حسین من جامعة میامي الأمریكیة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى