الإعلام الشيعي

منظمة شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من الاول من حزيران/ يونيو، وحتى الاول من تموز/ يوليو.

 

 

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من الاول من حزيران/ يونيو، وحتى الاول من تموز/ يوليو.

وأستعرض التقرير، العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.

وأكدت المنظمة، على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

ولفتت المنظمة، الى انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لا تسعى في عملها الى اهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو اليها المجتمعات الإنسانية.

 

افغانستان

30/6 مقتل مدنيين في تفجير: قتل ستة اشخاص في لدى تفجير مجموعة ارهابية لقنبلة مزروعة على جانب الطريق في ولاية هلمند جنوبي البلاد.

 

باكستان

27/6 مشفى مدينة كراجي يحرم حق العلاج لمصاب: امتنعت ادارة المستشفيات في ولاية كراجي الباكستانية من معالجة احد مرضى جائحة كورونا بسبب انتمائه للمذهب الشيعي، رافضة تزويده ببلازما الدم المفترضة لشفائه مما اسفر عن وفاته.

 

البحرين

5/6 اعتقال اربعة شبان في بلدة بوري: اقدمت قوة امنية على اعتقال عدد من الشباب في بلدة بوري دون ذكر الاسباب، عرف منهم حسين علي، وعبد الله عباس وأحمد حسين ومحسن حسن أحمد.

10/6 مدير سجن جوّ المركزيّ يقود حملة بلطجة رسميّة ضد المعتقلين: كشفت مصادر مطلعة عن شن مدير السجن هشام الزيّاني حملات تفتيشٍ عشوائيّة وانتقاميّة على نزلاء السجن الشيعة تتضمن مصادرة متعلّقات المعتقلين بما فيها الملابس والبطانيّات.

15/6 حكمان بالإعدام ضدّ معتقلَين شيعة: أيّدت محاكم النظام حكميّ الإعدام بحقّ المعتقلَيْن زهير إبراهيم جاسم وحسين عبدالله خليل راشد، في قضايا ذات خلفيّة سياسيّة.

19/6 الضرب والاهانات بسبب شعائر دينية: أكدت معلومات أنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة التابعة لوزارة الداخليّة قامت بالاعتداء على المعتقلين في سجن جوّ المركزيّ، وتم منعهم من إحياء شعائرهم الدينيّة إحياء ذكرى شهادة الإمام الصادق عليه السلام.

21/6 قوة امنية تدنس رموز دينية: اقدمت قوة امنية من المرتزقة على نزع يافطة مضى عليها عام خُطت بمقولةالإمام علي عليه السلام، في استفزاز سافر لسكان منطقة البلاد القديم.

العراق

1/6 مقتل واصابة اربعة بتفجير في مخمور: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب الطريق في مدينة مخمور عن مقتل اربعة واصابة اثنين بجروح.

7/6 مقتل شخص بهجوم مسلح شرقي بغداد: قتل مواطن اثر فتح مسلحون نيران اسلحتهم الكاتمة صوبه في مدينة الصدر مما اسفر عن مقتله في الحال.

8/6 مقتل شخص في الكرادة: قتل مواطن اثر فتح مسلحون نيران اسلحتهم الكاتمة صوبه في منطقة الكرادة وسط بغداد مما اسفر عن مقتله في الحال.

9/6 مسلحون يقتلون امرأتين شمال شرق بغداد: قتلت امرأتين اثر اطلاق الرصاص عليهما من قبل مسلحين في منطقة البنوك.

9/6 تفجير عبوة بالقرب من منزل استاذ جامعي في ذي قار: اقدم مجهولون على تفجير عبوة ناسفة بجوار منزل احد اساتذة جامعة ذي قار مخلفة اضرار مادية فقط.

12/6 داعش الارهابي يطلق سبع قذائف هاون على قرية في أطراف جلولاء: أسفر سقوط سبع قذائف هاون اطلقها تنظيم داعش الارهابي على قرية الحنطة باطراف ناحية جلولاء في محافظة ديالى عن جرح عدد من المزارعين واضرار مادية.

13/6 اصابة شخص بهجوم بأسلحة كاتمة في الناصرية: اطلق مسلحون مجهولون اسلحتهم الكاتمة على مواطن في شارع الاخلاص وسط مدينة الناصرية مما أسفر عن اصابته بجروح خطيرة.

14/6 مقتل واصابة 12 شخصا بهجوم لداعش في خانقين: أسفر هجوم مسلح لتنظيم داعش على قرية ميخاس في خانقين عن مقتل 6 اشخاص واصابة 6 اخرين بجروح متفاوتة.

15/6 مقتل وإصابة سبعة بانفجار في طوزخورماتو: أسفر انفجار عبوة ناسفة زرعها ارهابيون على جانب الطريق في طوزخورماتو عن مقتل ثلاثة واصابة اربعة اخرين بجروح.

16/6 مقتل شخص بنيران كاتمة في بغداد: اطلق مسلحون مجهولون اسلحتهم الكاتمة على مواطن اثناء مروره ضمن منطقة حي اور شمالي بغداد، ما اسفر عن مقتله في الحال.

18/6 مجهولون يقتلون محاميا شمالي بغداد: اطلق مسلحون مجهولون اسلحتهم الكاتمة باتجاه محاميا امام منزله في قضاء الطارمية شمالي بغداد، ما ادى الى مقتله في الحال.

25/6 استهداف منزل سكني في النعيرية بعبوة ناسفة: استهدفت مجموعة ارهابية منزلا في منطقة النعيرية في بغداد بعبوة ناسفة اسفر انفجارها عن اضرار مادية فقط.

30/6 العثور على 600 جثة لمواطنين شيعة في الموصل: عثرت مؤسسة شهداء نينوى على مقبرة جماعية في منطقة الحميدات قرب الموصل تضم رفات ستمائة جثة مجهولة الهوية تعود لنزلاء سجن بادوش الشيعة الذين سقطوا اسرى بيد تنظيم داعش عام 2014.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى