الإعلام الشيعي

ملتقى النبأ للحوار في كربلاء المقدسة يجري نقاشات مستفيضة حول قانون الانتخابات الجديد

ناقش ملتقى النبأ للحوار في كربلاء المقدسة، قانون الانتخابات الجديد الذي سبق للبرلمان العراقي ان صوت عليه في 24 كانون الأول 2019 والذي يعتمد على الدوائر الانتخابية المتعددة والترشيح الفردي .

 

 

ناقش ملتقى النبأ للحوار في كربلاء المقدسة، قانون الانتخابات الجديد الذي سبق للبرلمان العراقي ان صوت عليه في 24 كانون الأول 2019 والذي يعتمد على الدوائر الانتخابية المتعددة والترشيح الفردي .

ولاقت الحلقة النقاشية التي حضرها نخبة من مثقفي المحافظة تفاعلا من الجميع ما يعكس اهتماما واضحا بالعملية السياسية في المرحلة المقبلة.

وقال مقدم الحلقة الدكتور مسلم عباس، ان قانون الانتخابات الجديد يعتمد على الدوائر المتعددة من خلال تقسيم كل محافظة الى عدة دوائر انتخابية حسب وحداتها الإدارية.

وأوضح، أن “القضاء في كل محافظة سيكون دائرة انتخابية مع اشتراط وجود 100 الف ناخب في كل قضاء”، مشيرا إلى، أن “هذا العدد من الناخبين اذا قل عن ١٠٠ الف ناخب يتم دمج القضاء مع اقر ب قضاء اداري، اما اذا زاد عدد سكان القضاء عن اكثر من 100 فيحسب نائب لكل 100 الف إضافية “.

واضاف، القانون الجديد قطع ذرائع عدم ترشيح المستقلين ضمن القوائم الحزبية، وأتاح لهم فرصة الوصول إلى البرلمان من دون الحاجة إلى قوائم قوية.

ويعتقد عدد ممن شاركوا في الحلقة النقاشية ان الفرصة مواتية لوصول المستقلين إلى البرلمان المقبل، في حال نظموا أمرهم وتمت الانتخابات بنزاهة.

ولفت عباس إلى، احتمالية حصول تلاعب من قبل الكتل السياسية باعتبار هذا القضاء رسمي او غير رسمي وفقا لاتفاقات سياسية، كون مجلس النواب لم يحدد هذه الدوائر الانتخابية وهذه مشكلة فنية كبيرة لانها ترتبط باجراءات رسمية وقانونية، منوها إلى وجود 43 قضاء غير رسمي، معتبرا ذلك مشكلة يجب أن تحل قبل الانتخابا”.

من جانبه قال الدكتور منير الدعمي، إن” قانون الانتخابات جاء بمميزات كبيرة وهذه المميزات جاءت بجهود الثوار والمتظاهرين ومن هذه المميزات انه جاء بدوائر متعددة وهذه الدوائر ستتيح لاصحاب المناطق ان ينبثق المرشح من بينهم حين يفوز بأعلى الأصوات إضافة إلى ان هذا القانون سيؤدي إلى زيادة المشاركة بالانتخابات”.

واضاف، “نحن نخشى في الانتخابات القادمة من المال السياسي والسلاح فيجب ان تأخذ المفوضية العليا للانتخابات مسؤلية الدعاية الانتخابية لتضمن تكافؤ الفرص للجميع”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى