المرجعية

المرجع الشيرازي: التخوين ليس بجديد بل كان بين أصحاب النبيّ وتعرّض له الإمام عليّ صلوات الله عليهم

استقبل المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيّد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله، في بيته بمدينة قم المقدّسة، المحامي والكاتب الكويتي عبد العزيز بدر القطان.

 

 

استقبل المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيّد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله، في بيته بمدينة قم المقدّسة، المحامي والكاتب الكويتي عبد العزيز بدر القطان.

وقال القطان، ماذا تقولون تجاه الظروف الراهنة واليوم، بالأخصّ للتخوين الموجود اليوم داخل المسلمين، وخصوصاً بين المذاهب، فهذا يخوّن ذاك، وذاك يخوّن هذا؟.

واجاب سماحة المرجع الشيرازي دام ظله قائلا،  ألم يك مثل هذا الأمر في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله؟ وكذلك الإمام عليّ بن أبي طالب صلوات الله عليه، رغم كل المؤشّرات الإلهية والنبويّة نحوه، اتّهموه بالكفر وبالفسق وبغيرها من التهم والتخوين، واتهموا وجهاً لوجه.

واضاف، “نحن يمكننا أن نعرّف إسلام رسول الله صلى الله عليه وآله للعالم وليس الإسلام الذي يسمّونه اليوم بإسلام، مبينا “علينا أن نعرّف إسلام رسول الله صلى الله عليه وآله وعليّ بن أبي طالب صلوات الله عليه، بالأخص سيرتهما في حكومتيهما صلوات الله عليهما وآلهما، فهما اللذين حكما في الدنيا من المعصومين صلوات الله عليهم، فالإمام عليّ صلوات الله عليه حكم قرابة خمس سنوات نصف المعمورة، في الشرق الأوسط، باستثناء الشام الذي كان بيد معاوية، وإلى عمق أوروبا وإلى عمق أفريقيا وخلال هذه السنوات لم يك في حكومة عليّ صلوات الله عليه إعدام سياسي واحد، ولم يك سجين سياسي واحد رغم كل الأعداء الذين كانوا زمانه صلوات الله عليه”. 

وأضاف سماحته، إنّ ما نراه اليوم من الولايات المتّحدة الأميركية ومن روسيا ومن غيرها من الدول، إنّ كل ذلك واستضعافنا هو نتيجة ضعفنا نحن، في تبيلغ إسلام رسول الله وعليّ بن أبي طالب صلوات الله عليهما وآلهما، فالدنيا لا تعرف انّ عليّ صلوات الله عليه حكم خمس سنوات ولم يوجد في حكومته قتيل سياسي واحد، داعيا “علينا أن ندعوا العالم للتعلّم من عليّ صلوات الله عليه ومن نهجه. بلى إنّ الكثيرين، سواء أفراد أو حكومات، يدّعون أنّهم يتبعون الإمام عليّ صلوات الله عليه، ولكن انظر إلى واقعه ومصداقه، هل يطبّق ما قام به عليّ صلوات الله عليه؟ وهل لا يوجد عندهم أو لديهم قتيل سياسي واحد، وسجين سياسي واحد، وهل يلتزمون بعدم بيع الأراضي للناس؟

وشدّد سماحته، علينا أن لا نقصّر فيما يكون فيه نجاة العالم، وليس نجاة بلادنا فقط، وأنا وأنت مسؤوليتنا أكبر،  فعلى الإنسان، بمقدار مقامه، وبمقدار فهمه، وبمقدار تغطيته، تقع المسؤولية. وحسرتنا وتأسّفنا، ستكون أكثر في الآخرة. ولذا عليك أن تشمّر عن سواعدك، وبالعراقي شدّ حزامك، لهذا الأمر، أي تعريف نهج عليّ صلوات الله عليه للعالم، وبالبلاغ المبين.

جدير بالذكر، أنّ عبد العزيز بدر القطان هو مفكّر وكاتب ومحامي كويتي، ومقدّم برنامج حرّر عقلك على قناة الميادين، وله العديد من المقالات في الصحف الكويتية، كما لديه مؤلّفات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى