ملتقى النبأ للحوار في كربلاء المقدسة يناقش بحضور وزير العمل قانون الحماية الاجتماعية في العراق

 

عقد ملتقى النبأ للحوار التابع لمؤسسة النبا للثقافة والاعلام في كربلاء المقدسة حلقته النقاشية الشهرية بعنوان "الحماية الاجتماعية في العراق مواصلة الاصلاحات برغم الصعوبات"، بحضور وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني وعدد من النواب واعضاء الحكومة المحلية وجمع من مدراء الدوائر وممثلي منظمات المجتمع المدني واكاديميين واعلاميين ومختصين.

وتطرق السوداني في بداية حديثه الى بدايات نشوء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية في ثلاثينيات القرن الماضي وما اكتنفها من ظروف حجمت من عملها وصولا الى حقب متقدمة من تاريخ العراق المعاصر وما تلاها من سياسات كانت غير ملائمة لحاجات الفقراء في العراق ومن هم في امس الحاجة الى رعاية الدولة لهم.

واضاف، بعد 2003 حقق العراق نقلة نوعية ومنجز يحسب له حيث ربط الفقر مع الرعاية الاجتماعية، وسط الظروف الغير طبيعية والمرحلة العصيبة التي مر بها من ازمة مالية عصفت بميزانيتة ودخوله الحرب ضد تنظيم داعش الارهابي والتحديات التي شملت جميع مفاصل الدولة العراقية.

وتناول السوداني التحديات التي تواجه الحماية الاجتماعية والاصلاحات المنشودة، ومن ثم مرحلة ما قبل الاصلاحات بالأضافة الى الخريطة الاستراتيجية من سنة 2015 حتى 2019، وكذلك الية الشمول والانصهار وختاما بالرؤية المستقبلية.

وشهدت الحلقة النقاشية مداخلات عديدة من قبل المشاركين ساهمت في بلورة العديد من الرؤى المستقبلية للبلد بشكل عام.

من جانبه قال النائب الاول لمحافظ كربلاء جاسم الفتلاوي ان "وزارة العمل والشؤون الاجتماعية هي اكثر الوزارات التصاقا بالطبقة الفقيرة في المجتمع"، مشيرا الى ان "الندوة اعطتنا الكثير من المعلومات واحصائيات دقيقة عن اعداد المشمولين بالرعاية الاجتماعية، كما اتاحة لنا الفرصة للتعرف عن قرب على المصاعب التي تتعترض لها الوزارة بهذا الخصوص".

وأكد الفتلاوي، ان الاحصائيات التي تقدم من قبل وزارة العمل تبين بشكل دقيق وضع المجتمع العراق.

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input