العالم الاسلامي

النجف الاشرف: صدور العدد الاول من مجلة ديوان التراث التخصصية

أعلنت مؤسسة دار التراث في مدينة النجف الأشرف عن إطلاقها مجلة (ديوان التراث) والتي تعنى بشؤون التراث الإسلامي من الكتب والمكتبات والمؤلفين.

 

 

أعلنت مؤسسة دار التراث في مدينة النجف الأشرف عن إطلاقها مجلة (ديوان التراث) والتي تعنى بشؤون التراث الإسلامي من الكتب والمكتبات والمؤلفين.

 

وقال مسؤول العلاقات العامة والإعلام في المؤسسة حسن الأعسم، ان “مؤسستنا وضمن الخطط والبرامج التي تعمل عليها هو نشر الثقافة الخاصة بالتراث عبر العديد من الوسائل ومن تلك المشاريع الثقافية التي عقدت العزم عليها هو إصدار مجلة خاصة بالتراث بعنوان (ديوان التراث)”.

 

وأضاف الأعسم ” تُعنى هذه المجلة التي بلغت صفحاتها الـ 1000، بالبحث والتنقيب عن كل ما يتعلق بالتراث والتراثيين بشؤون التراث الإسلامي من (الكاتب والكتب والمكتبات) وسيكون صدورها بشكل دوري “، مشيراً الى أن ” من أولوياتها هو الاهتمام بالتراث عموماً والتعريف بالفكر الشيعي وأصوله العلمية وكذلك الاهتمام بشكل عام بمستجدات التراث الإسلامي في العالم وترجمة الأبحاث والدراسات القيّمة الشيعية من اللغات الأخرى إلى العربية ليطلع عليها الباحث بلغة الضاد، فضلاً عن السعي الجاد لتفعيل دور المكتبات في البناء الثقافي للجيل الجديد”.

 

وتابع “کما تسعى المجلة الى جمع البحوث و الدراسات المتعددة عن شخصيات علمية مرموقة التي قدمت جهوداً و خدمات جليلة للفكر و التراث الشيعي لتفرد في كل عدد من اعداد المجلة محوراً للحديث عن شخصية من تلك الشخصيات المهتمة بالشأن التراثي و إخراج ملف مستقل عنه ” ، مبيناً ان ” ملف العدد الاول تم تخصيصه لمؤسس مكتبة كاشف الغطاء في النجف الأشرف العلامة المؤرخ المتتبع الشيخ علي بن محمد رضا آل كاشف الغطاء (قده) صاحب كتاب (الحصون المنيعة في طبقات الشيعة)”.

 

هذا ودعت اللجنة المشرفة على إصدار المجلة جميع الباحثين والمهتمين بالشأن التراثي بالإسهام والمشاركة عبر كتابة الدراسات والبحوث العلمية المنسجمة مع التوجهات الفكرية لهذه المجموعة والتي لم يسبق نشرها باللغة العربية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى