العالم الاسلامي

العراق يتصدر التقرير الشهري لشيعة رايتس ووتش حول أبرز الانتهاكات بحق المسلمين الشيعة

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 أيلول/ سبتمر وحتى 25 من تشرين الاول/ اكتوبر.

 

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 أيلول/ سبتمر وحتى 25 من تشرين الاول/ اكتوبر.

واستعرض التقرير، “العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات”.

واكدت المنظمة، على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

ولفت المنظمة الى، انها “احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لا تسعى في عملها الى اهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو اليها المجتمعات الإنسانية”.

 

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

ايران

26/9 اعتقال مواطن من الاهواز دون ذكر الاسباب: اعتقلت السلطات الايرانية المواطن احمد محمد البراجعة ونقلته الى مكان غير معلوم ذلك دون اي ترخيص قانوني من الجهات المعنية او اي ابلاغ مسبق من مقر سكنه في حي الملاشية بمدينة الاهواز.

2/10 اعتقال الكاتب والاديب الاحوازي سعيد مقدم: اعتقلت قوات الامن والاستخبارات الايرانية الكاتب و الاديب الاهوازي سعيد مقدم من منزله و نقلته الى مكان غير معلوم.

6/10 اعتقال 14 عاملاً بقصب السكر لاحتجاجهم على سوء الأوضاع: شنت قوات الأمن الإيرانية حملة اعتقالات ضد عمال شركة “هفت – تبه” لقصب السكر واعتقلت على إثرها ما لا يقل عن 14 عاملاً.

14/10 اعتقال صحفي معارض: اعتقلت قوات الحرس الثوري مدير موقع “آمد نيوز” المعارض روح الله زم، بعد استدراجه إلى داخل إيران.

21/10 ضرب واعتقال عمال محتجين قرب طهران: انهالت قوات الأمن بالضرب المبرح على عمال مجتمع شركات “آذر آب” في مدينة أراك قرب طهران الذين كانوا يواصلون احتجاجهم لليوم الثالث عشر على التوالي، بسبب عدم دفع رواتبهم المتأخرة ومستحقاتهم الأخرى، فضلا عن اعتقال 40 منهم.

 

باكستان

15/10 انفجار ارهابي في مدينة كويتا: لقي رجل شرطة مصرعه وأصيب عشرة آخرون اثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون في دراجة نارية على الطريق الرئيس في كويتا وقع في مدينة كويتا الباكستانية.

 

البحرين

26/9 اعتقال شابين في الشاخورة: اعتقلت قوات امنية خلال مداهمات في منطقة الشاخورة اثنين من الشباب دون ذكر الاسباب.

27/9 النظام البحرينيّ يمنع صلاة الجمعة في الدراز للأسبوع الـ179 على التوالي: أقام الأهالي يوم الجمعة الصلاة فرادى في جامع الإمام الصادق «ع» في بلدة الدراز، بعد إصرار النظام الحاكم في البحرين على منع أكبر صلاة جمعة للطائفة الشيعيّة للأسبوع الـ179 على التوالي.

27/9 اعتقال رئيس هيئة على خلفيّة إحياء الشعائر الدينيّة: اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة التابعة لوزارة الداخليّة البحرينيّة رئيس الهيئة الحسينيّة في دوار 17 السيد جواد أسعد.

27/9 الحبس 6 أشهر لشاب لحرق إطارات: قضت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة بحبس شاب عشرينيّ لمدّة 6 أشهر؛ بعد إدانته في قضيّة حرق إطارات في منطقة سماهيج.

27/9 النظام البحرينيّ يمنع صلاة الجمعة في الدراز للأسبوع الـ179 على التوالي: أقام الأهالي يوم الجمعة الصلاة فرادى في جامع الإمام الصادق «ع» في بلدة الدراز، بعد إصرار النظام الحاكم في البحرين على منع أكبر صلاة جمعة للطائفة الشيعيّة للأسبوع الـ179 على التوالي.

3/10 السلطات الأمنيّة تستدعي خطيب ديني دون ذكر الأسباب: استدعت السلطات الأمنيّة رجل الدين الشيعيّ الشيخ عبد المحسن العطية، للمثول للتحقيق في مركز مدينة حمد دون ذكر الأسباب.

4/10 النظام البحرينيّ يمنع صلاة الجمعة في الدراز للأسبوع الـ180 على التوالي: أقام الأهالي يوم الجمعة الصلاة فرادى في جامع الإمام الصادق «ع» في بلدة الدراز، بعد إصرار النظام الحاكم في البحرين على منع أكبر صلاة جمعة للطائفة الشيعيّة للأسبوع الـ180 على التوالي.

1/10 اعتقال احد مواطني الجفير: اعقلت قوات امنية الشاب عيسى السبع في منطقة الجفير بعد مداهمة منزله.

3/10 قوات امنية تداهم وتعتقل مواطن في بني جمرة: شنت قوات امنية حملة مداهمات للمنازل في بلدة بني جمرة اسفرت عن اعتقال الشاب محمود حسن الصايغ.

5/10 اعتقال شاب في منطقة جبلة: اعتقلت قوات امنية الشاب علي رمضان السميع من سكنة بلدة جبلة.

5/10 اعتقال مواطن اثناء سفرة الى الديار المقدسة: اعقلت قوات امنية الشاب علي فيصل من على جسر الشهيد نمر باقر النمر أثناء ذهابه إلى زيارة العتبات المقدسة.

7/10 قوات امنية تعتدي على مظاهر عاشوراء: شنت قوات امنية حملة تخريب على المظاهر العاشورائية والرايات الحسينية في بلدة باربار.

9/10 اعتقال شاب من اهالي منطقة واديان: اعتقلت قوات امنية الشاب علي العالي من منطقة واديان في جزيرة سترة.

11/10 النظام البحرينيّ يمنع صلاة الجمعة في الدراز للأسبوع الـ181 على التوالي: أقام الأهالي يوم الجمعة الصلاة فرادى في جامع الإمام الصادق عليه السلام في بلدة الدراز، بعد إصرار النظام الحاكم في البحرين على منع أكبر صلاة جمعة للطائفة الشيعيّة للأسبوع الـ181 على التوالي.

13/10 مداهمة واعتقال شاب في الدية: شنت قوات امنية مداهمة على احد منازل بلدة الدية قبل ان تعتقل الشاب عمران زين الدين.

13/10 اعتقال مواطن في الدية: اعتقلت قوات امنية بعد مداهمة احد منازل منطقة الدية المواطن احمد عبد العزيز الحجي.

13/10 اعتقال شاب في جد حفص: اعتقلت قوة امنية بعد مداهمة احد المنازل في جد حفص المواطن عمار فردان.

14/10 مداهمة واعتقال مواطن: اعتقلت قوات امنية اثر مداهمة احد منازل الدية المواطن قاسم الخير.

15/10 اعتقال مواطنين في مداهمة بالعكر: اعتقلت قوات امنية اثر حملة مداهمة في منطقة العكر كل من حبيب عبد اللطيف ومحمود ضاحي.

18/10 النظام البحرينيّ يمنع صلاة الجمعة في الدراز للأسبوع الـ182 على التوالي: أقام الأهالي يوم الجمعة الصلاة فرادى في جامع الإمام الصادق عليه السلام في بلدة الدراز، بعد إصرار النظام الحاكم في البحرين على منع أكبر صلاة جمعة للطائفة الشيعيّة للأسبوع الـ182 على التوالي.

22/10 اعتقال شاب من جد علي: اعتقلت قوات امنية اثر مداهمة احد المنازل الشاب علي حسين العريبي من منطقة جد علي.

25/10 النظام البحرينيّ يمنع صلاة الجمعة في الدراز للأسبوع الـ183 على التوالي: أقام الأهالي يوم الجمعة الصلاة فرادى في جامع الإمام الصادق «ع» في بلدة الدراز، بعد إصرار النظام الحاكم في البحرين على منع أكبر صلاة جمعة للطائفة الشيعيّة للأسبوع الـ183 على التوالي.

 

السعودية

26/9 اعتقال اربعة شبان في بلدتي ام الحمام والجش: شنت قوات امنية حملة مداهمات في منطقتي ام الحمام والجش في بلدة القطيف اسفرت عن اعتقال اربعة شبان.

29/9 اعتقال ناشط مدني في ام الحمام: اعتقلت قوات امنية الناشط الاجتماعي أحمد حسين آل رضوان بعد اقتحام منزله في بلدة أم الحمام وتكسير محتوياته وترويع عائلته، ونقلته إلى جهةٍ مجهولة تحت تهديد السلاح.

9/10 حملة مداهمات على مواطنين في العوامية: شنتقوات امنية مدعومة بآليات عسكرية حملة على مناطق السكان الشيعة في مدينة العوامية.

15/10 اعتقال شاب في القطيف: اعتقلت قوات امنية الشاب قاسم حسين البدوح من أحد النوادي الرياضيه بالقطيف وتم نقله إلى جهة مجهولة .

 

العراق

26/9 اصابة ثلاثة مدنيين بانفجار عبوة داخل باص شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل عجلة نوع كيا نقل ركاب انفجرت اثناء مرورها ضمن منطقة التاجي عن اصابة ثلاثة مدنيين بجروح مختلفة.

27/9 اصابة مدني بانفجار لغم ارضي غرب البصرة: اسفر انفجار لغما ارضيا مستهدفا عجلة مدنية ضمن منطقة خضر الماي غرب محافظة البصرة عن اصابة مدني بجروح مختلفة.

29/9 مقتل مدني بهجوم مسلح شرقي بغداد: اطلق مسلحون مجهولون نيران اسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني بمنطقة سبع قصور شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتله في الحال.

30/9 العثور على جثة رجل مجهول الهوية شرقي بغداد: عثرت قوة امنية على جثة رجل مجهول الهوية عليها اثار طعنات سكين بمناطق متفرقة من الجسم ضمن منطقة الفضيلية.

6/10 مسلحون يقتلون مدنياً شرقي بغداد: فتح مسلحون مجهولون نيران اسلحتهم الرشاشة تجاه مدني ضمن منطقة سبع قصور شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتله في الحال.

6/10 مقتل وجرح الاف اثر اندلاع احتجاجات عنيفة وسط وجنوب البلاد: اسفرت موجة تظاهرات استمرت على مدى ستة ايام في بغداد وبعض المحافظات الجنوبية عن مقتل 104 وإصابة 6107 آخرين.

8/10 مقتل شخص واصابة اربعة اخرين في الكاظمية: فتح مسلحون مجهولون النار على مجموعة من الاشخاص في اطراف مدينة الكاظمية مما اسفر عن مقتل شخص واصابة اربعة اخرين.

10/10 العثور على جثة رجل مجهول الهوية في سويب: عثرت “قوة امنية على جثة رجل مجهول الهوية مرمية على جانب طريق منطقة سويب ب‍بغداد بدت عليها اثار اطلاق نار بمنطقة الرأس.

12/10 مقتل مدني بهجوم مسلح في بغداد: فتح مسلحون مجهولون نيران اسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني اثناء مروره في سبع قصور شرقي بغداد ما اسفر عن مقتله في الحال.

15/10 احباط مخطط استهداف زوار الاربعين شمالي العراق: تمكنت قوة امنية من قتل عشرة انتحاريين كانوا يرومون تفجير انفسهم وسط المدنيين المشاركين في احدى المناسبات الدينية في مدينة بيجي وصلاح الدين وسامراء.

15/10 مقتل مدني باسلحة كاتمة غربي بغداد: فتح مسلحون مجهولون نيران اسلحتهم الكاتمة تجاه مدني اثناء مروره ضمن قضاء ابو غريب، غربي بغداد مااسفر عن مقتله في الحال.

17/10 مقتل مدني بتفجير في قضاء شط العرب: أسفر انفجار مخلفا حربيا في قضاء شط العرب شرق محافظة البصرة عن مقتل مدني في الحال.

19/10 مسلحون يقتلون مدنياً شمالي بغداد: فتح مسلحون مجهولون نيران أسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني اثناء مروره ضمن قضاء التاجي شمالي بغداد ما أسفر عن مقتله في الحال.

19/10 اصابة فلاح بانفجار عبوة داخل أرض زراعية في كركوك: أسفر انفجار عبوة ناسفة في أرض زراعية في قرية البشير التابعة لناحية تازة بمحافظة كركوك عن اصابة احد المزارعين بجروح خطيرة.

21/10 انفجار قرب تجمع شيعي في كركوك يصيب شخصين: أسفر انفجار عبوة ناسفة قرب تجمع شيعي في حي رابرين الثانية بمحافظة كركوك عن اصابة شخصين بجروح.

22/10 داعش يهاجم قرية في خانقين: شنت مجاميع مسلحة تنتمي لتنظيم داعش الارهابي هجوما بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة على قرية شيرك بقضاء خانقين شمال شرقي ديالى مما خلف اضرارا مادية فقط.

25/10 مقتل ثلاثين وجرح اكثر من الفين خلال احتجاجات وسط وجنوب العراق: قتل ثلاثين محتجا واصيب ‌‏٢٣١٢ خلال اشتباكات بين المتظاهرين والقوات الامنية في بغداد وعدد من المحافظات الجنوبية.‏

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى