العالم الاسلامي

المغرب تصفع السعودية وتنسحب من الحرب على اليمن.. تعرف على السبب

أعلن المغرب انسحابه من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية للحرب على اليمن، بعد 5 سنوات على انضمامه إليه.

 

أعلن المغرب انسحابه من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية للحرب على اليمن، بعد 5 سنوات على انضمامه إليه.

ونقلت وكالة أسوشييتد بريس، أن مسؤولاً حكومياً مغربياً قال إن المملكة انسحبت من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، في أول تصريح من هذا النوع.

وذكرت الوكالة، أن المسؤول المغربي لم يذكر مزيداً من التفاصيل، مضيفة أن الحكومة المغربية لم تكشف عن تفاصيل مشاركة قواتها في التحالف للحرب على اليمن.

كما أفادت بأن الرباط استدعت سفيرها لدى السعودية، مشيرة إلى أن حدة التوتر تصاعدت بين الرباط والرياض، وسط مخاوف دولية بشأن الأعمال السعودية في حرب اليمن، وقضايا أخرى.

التصريح الجديد يأتي بعد أيام قليلة على خروج وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، على قناة الجزيرة القطرية، مصرحاً بحدوث تغيير بالمشاركة المغربية في التحالف العسكري باليمن، ومتحدثاً عن مآسٍ إنسانية تعيشها المنطقة، قال إنه أصبح من الضروري أن يأخذها المغرب بعين الاعتبار.

التصريح بالانسحاب من التحالف العسكري يأتي بعد حديث صريح لبوريطة، عن غياب المغرب عن أهم المناورات العسكرية التي قادتها السعودية بمشاركة دول التحالف، بالإضافة إلى عدم حصور المغرب عدداً من اللقاءات الوزارية بين الدول المشاركة في الحرب.

يشار إلى أن هذه المستجدات تأتي في سياق فتور بالعلاقات المغربية-السعودية، رغم تأكيد المغرب حياده الإيجابي تجاه الفرقاء الخليجيين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى