العالم الاسلامي

المغرب: حملة لفتح المساجد للمشردين من البرد

قام عدد من النشطاء بالمغرب بإطلاق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، تدعو لفتح المساجد من أجل إيواء المتشردين.

 

قام عدد من النشطاء بالمغرب بإطلاق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، تدعو لفتح المساجد من أجل إيواء المتشردين.

وجاءت الحملة بسبب الانخفاض الحاد في درجات الحرارة بعدد من مناطق المغرب في هذا العام.

وكتب أحد المدونين، “إذا كانت المساجد بيوت الله كما يدعون، لماذا لا يفتحونها للمشردين من الأطفال والنساء والشيوخ في هذا الزمهرير القاتل”، مضيفا، أن هذا سيتيح “على الأقل الاستفادة من هذه البنايات الفخمة المنتشرة في كل بقاع الوطن”.

وكتبت أيضا مدونة مغربية : “افتحوا أبواب المساجد، فالله دفئ لمن لا مأوى له”، وقالت ناشطة أخري عبر حسابها في فيسبوك: “افتحوا المساجد ودور الشباب وغيرها للمشردين يأكلوا ويحتموا من البرد”، مضيفة “الناس هاتموت في الشوارع من البرد وإحساس الذنب لا يفارقنا “، بينما كتب مدون آخر: “يا جمعيات المساجد، افتحوا أبواب بيوت الله وخصصوا فيها جناحا للرحمة والرفق بالمتشرد.

من جانبها أكدت  وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، أن فتح وإغلاق المساجد، يبقى مرتبطا بتوقيت الصلاة، وأضافت الوزارة عبر موقعها الالكتروني: “تفتح أبواب المساجد قبل دخول وقت جميع الصلوات المفروضة بنصف ساعة، ويستثنى من ذلك يوم الجمعة حيث تفتح المساجد قبل صلاة الجمعة بساعتين وتغلق أبواب المساجد مباشرة بعد انتهاء جميع الصلوات بربع ساعة”.

وتابعت:  “باستثناء صلاة الفجر حيث تبقى مفتوحة إلى ما بعد الشروق بربع ساعة، وصلاة المغرب حيث تبقى مفتوحة إلى ما بعد انتهاء صلاة العشاء”.

وكان عدد من المغاربة قد أطلقوا حملة مماثلة العام الماضي، لكن “دون أن تستجيب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية” بحسب ما ذكره رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى