العالم الاسلامي

رايتس ووتش: السعودية اكثر الانظمة انتهاكا لحقوق الانسان

اكدت منظمة هيومن رايتس ووتش ان السعودية اكثر الانظمة انتهاكا لحقوق الانسان وارتكبت مجازر ترقى لجرائم حرب في اليمن.

 

اكدت منظمة هيومن رايتس ووتش ان السعودية اكثر الانظمة انتهاكا لحقوق الانسان وارتكبت مجازر ترقى لجرائم حرب في اليمن.

وتناولت المنظمة في تقريرها السنوي الانتهاكات المتواصلة في كل من السعودية والامارات والبحرين، واتهمت في تقريرها السنوي الرياض بارتكاب انتهاكات عديدة للقانون الإنساني الدولي في اليمن، بعد توثيق اكثر من 90 غارة غير قانونية يرقى بعضها إلى جرائم حرب استهدفت المنازل والأسواق والمستشفيات والمدارس والمساجد .

وقال المدير التنفيذي في منظمة هيومن رايتس ووتش، كينيث روت ، ان “اليمن يعيش أسوأ كارثة إنسانية في العالم حيث يقوم التحالف بقيادة السعودية بقصف المدنيين وحصارهم والملايين على شفا المجاعة ، القادة السعوديون يواجهون مسؤولية جنائية محتملة عن جرائم الحرب التي اسفرت عن مقتل وجرح المئات الاشخاص بينهم عشرات الاطفال “.

التقرير وصف السعودية بانها من الاكثر الانظمة انتهاكات لحقوق الانسان وركز على حملة الاعتقالات التي تشنها السعودية بحق الناشطات متهمة المحققين السعوديين بتعذيب ثلاث نساء على الاقل وبتصعيد حملة القمع ضد المعارضين بطلب عقوبة الاعدام ضد بعضهم.

واضاف المدير التنفيذي في منظمة هيومن رايتس ووتش، كينيث روت، ان من المؤسف جدا ان يكون مقتل جمال خاشقجي هو الذي دفع لتسليط الضوء على الشر الذي تقوم به السعودية وهذه هي الحقيقة هذا الاغتيال هو ما احدث هذه الصحوة.

تقرير المنظمة اتهم الامارات بتنفيذ هجمات غير مشروعة على اليمن واساءة معاملة المحتجزين في الداخل والخارج، كما انتقدت المنظمة الدولية مواصلة القضاء البحريني إدانة المعارضين السلميين وسجنهم، بمن فيهم مدافعون بارزون عن حقوق الإنسان وزعماء معارضة، بدعوى حماية الأمن القومي .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى