العالم الاسلامي

اتفاق وقف اطلاق النار في الحديدة شمال غرب اليمن يدخل حيز التنفيذ

دخل اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة شمال غرب اليمن حيز التنفيذ في الساعة الثانية عشرة صباحا الموافق اليوم الثلاثاء، 18 كانون الأول 2018.

 

دخل اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة شمال غرب اليمن حيز التنفيذ في الساعة الثانية عشرة صباحا الموافق اليوم الثلاثاء، 18 كانون الأول 2018.

وقال مصدر بالأمم المتحدة “في الوقت الذي ينص فيه اتفاق الحديدة على بدء فوري لوقف إطلاق النار، فمن الطبيعي أن تستغرق المسألة 48 إلى 72 ساعة لكي تصل الأوامر إلى مسرح العمليات، نتوقع أن ينفذ وقف إطلاق النار اعتبارا من الثلاثاء”.

وبموجب الاتفاق سيتم نشر مراقبين دوليين في الحديدة وستنسحب كل الجماعات والقوات المسلحة بالكامل خلال 21 يوما من سريان وقف إطلاق النار.

يذكر أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في السويد ينص على إشراف “لجنة تنسيق إعادة الانتشار”، التي تضم أعضاء من الطرفين، على وقف إطلاق النار والانسحاب، وسترأس الأمم المتحدة اللجنة، وقال مصدر في الأمم المتحدة إن من المتوقع أن تبدأ اللجنة عملها هذا الأسبوع.

وطلب غريفيث من مجلس الأمن الموافقة على قرار يدعم نشر نظام صارم للمراقبة للإشراف على الالتزام بالهدنة بقيادة الميجر جنرال الهولندي المتقاعد باتريك كامييرت.

ومن المقرر أن يعقد طرفا الصراع جولة أخرى من المحادثات في كانون الثاني/ يناير للموافقة على إطار عمل سياسي للمفاوضات لإنهاء الحرب التي أودت بحياة عشرات الآلاف وتسببت في أزمة إنسانية.

واختتمت الخميس الماضي جولة مشاورات بين طرفي النزواع اليمني، اتفقا خلالها على ملفي الأسرى والحديدة، وتوصلا إلى تفاهمات حول ملف تعز.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى