العالم الاسلامي

منظمات دولية تحذر من مجاعة تهدد 20 مليون يمني

حذرت منظمات اممية من أن انعدام الأمن الغذائي في اليمن يؤثر على نحو عشرين مليون مواطن، مؤكدة أن الحرب على اليمن هي السبب الرئيسي لذلك.

 

حذرت منظمات اممية من أن انعدام الأمن الغذائي في اليمن يؤثر على نحو عشرين مليون مواطن، مؤكدة أن الحرب على اليمن هي السبب الرئيسي لذلك.

وأكدت منظمة الفاو وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة اليونيسف وعدة منظمات أخرى أممية، ان الحرب الذي تشنها السعودية وتحالفها منذ أكثر من ثلاث سنوات هو السبب الرئيسي لذلك، كما اوجد عوامل اخرى مثل فقدان الدخل وارتفاع الاسعار التي قللت من القدرة الشرائية للعائلة اليمنية.

وقالت المنظمات في تقرير مشترك، أن هناك خمسة عشر مليون وتسعمئة ألف مليون يمني يعانون من الجوع حاليا، داعية إلى توسيع إطار المساعدات الإنسانية بشكل عاجل لإنقاذ ملايين اليمنيين.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي، أن البرنامج بحاجة إلى زيادة هائلة في المساعدات والوصول المستدام إلى جميع المناطق في اليمن لإنقاذ ملايين اليمنيين، محذرا من خسران جيل كامل من الأطفال بسبب الجوع في حال عدم حصول ذلك.

واكد مسح أجراه مسؤولون يمنيون وخبراء دوليون، أن المساعدات الغذائية الحالية لا تكفي لسد الفجوة، محذرا من خطر المجاعة إذا لم يُتخذ إجراء لمنعها فورا، واكد انه في حال عدم تقديم مساعدات كافية قد يزيد العدد إلى أكثر من عشرين مليون شخص مصنفين بين الحالات الثلاثة الاعلى أي الازمة والحالة الطارئة والكارثة أو المجاعة.

وأظهر المسح وجود أكثر من مليون شخص في وضع الأزمة في كل من الحديدة وأمانة العاصمة وذمار وحجة وإب وتعز، مشددا على أنه في حالة عدم تقديم مساعدات إنسانية فإن ثلاثة عشر محافظة ستواجه كارثة غذائية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى