العالم الاسلامي

منسق الأمم المتحدة يحذر من ان اليمن على شفا كارثة كبرى

قال منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة، إن الأوضاع قد تدهورت بشكل مثير للقلق منذ زيارته الأخيرة، محذرا “اليمن على شفا كارثة كبرى، ولكن الوقت لم ينفد بعد للعمل”.

 

قال منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة، إن الأوضاع قد تدهورت بشكل مثير للقلق منذ زيارته الأخيرة، محذرا “اليمن على شفا كارثة كبرى، ولكن الوقت لم ينفد بعد للعمل”.

جاء ذلك في ختام زيارته لليمن، وقد التقى مارك لوكوك أسرا ما زالت تعيش خارج صنعاء في ظروف رهيبة بعد أن فرت من ديارها قبل أربع سنوات مع تصاعد الصراع، كما زار مخيما مكتظا في لحج تقيم به مئات الأسر اليائسة المشردة بسبب القتال في الحديدة.

وقال المسؤول الدولي، “في عدن قابلت أطفالا هزلى يعانون بشدة من سوء التغذية لدرجة أنهم كانوا غير قادرين على فتح أعينهم، إن الإغاثة الإنسانية تساعد الكثيرين من أولئك الأطفال على التعافي، ولكنني سمعت أيضا قصصا تفطر القلب عن أطفال انتكسوا مرة بعد الأخرى لأن أسرهم غير قادرة على تحمل تكلفة الغذاء والرعاية الطبية الملائمة.”

وكرر لوكوك، خلال الزيارة، دعوته لوقف الأعمال القتالية وخاصة حول منشآت البنية الأساسية المهمة للعمليات الإنسانية والاستيراد التجاري.

وقال “من غير المقبول رؤية رجال مسلحين داخل المستشفيات”، مشددا على ضرورة إبقاء الصراع والمقاتلين بعيدا عن المنشآت المدنية.

كما حث الأطراف على تيسير المساعدات الإنسانية وحماية إمدادات الغذاء وغيره من السلع الأساسية، وقال إن الوكالات الإنسانية ما زالت تواجه الكثير من العقبات.

وأعرب لوكوك عن سعادته إزاء التزام السلطات في صنعاء والمسؤولين في عدن بفعل كل ما يمكن لتمكين مواصلة عمليات الإغاثة بشكل فعال.

وبالنظر إلى اعتماد اليمن بشكل كبير على الاستيراد، كرر لوكوك عرض الأمم المتحدة بالقيام بدور في إدارة ميناء الحديدة لضمان إبقائه مفتوحا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى