العالم الاسلامي

الأمم المتحدة: مقتل 63 عراقياً في تشرين الأول الماضي

أعلنت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي، مقتل 63 عراقياً بأعمال عنف وتفجيرات شهدتها مدن البلاد خلال تشرين الأول المنصرم.

 

أعلنت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي، مقتل 63 عراقياً بأعمال عنف وتفجيرات شهدتها مدن البلاد خلال تشرين الأول المنصرم.

وأوضحت البعثة في تقرير، أن “63 عراقيا قتلوا واصيب 90 بجروح نتيجة أعمال العنف والنزاع المسلح في تشرين الأول الماضي”.

وأضافت البعثة الأممية، أن “هذه هي أدنى الأرقام المتعلقة بالقتلى شهريًا منذ أن بدأت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق بنشرها في تشرين الثاني 2012”.

وأشار التقرير إلى أن “محافظة نينوى هي الأكثر تضررًا من العنف، حيث قتل 29 شخصًا وأصيب 36، تلتها بغداد التي سجلت مقتل 29 شخصًا وإصابة 35، ثم محافظة الأنبار بمقتل خمسة أشخاص وإصابة 19”.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) يان كوبيش، بحسب التقرير إن “الأمر يتعلق بمؤشر إيجابي يبرز أن البلاد تخرج تدريجيًا من دوامة العنف التي فرضها الإرهابيون”.

ويواجه العراق أعمال عنف شبه يومية منذ الاحتلال الأمريكي له في 2003، لكنها تفاقمت بدرجة كبيرة منذ ظهور تنظيم “داعش” قبل نحو 3 أعوام، وسيطرته على نحو ثلث مساحة البلاد.

وأعلنت القوات العراقية، في كانون الأول الماضي 2017، استعادتها كافة الأراضي التي سيطر عليها “داعش” في صيف 2014، لكن التنظيم لا يزال بإمكانه شن هجمات عنيفة عبر خلايا نائمة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى