العالم الاسلامي

هيومن رايتس ووتش تتهم السعودية بالسعي لإلغاء التحقيقات في اليمن

اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية ، السعودية بمحاولة إلغاء تحقيق مدعوم من الأمم المتحدة في ارتكاب جرائم حرب في اليمن.

 

اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية ، السعودية بمحاولة إلغاء تحقيق مدعوم من الأمم المتحدة في ارتكاب جرائم حرب في اليمن.

ونددت المنظمة بمحاولة صارخة لتفادي التدقيق في سلوك المملكة في اليمن.

وبحسب “رويترز” فان موقف المنظمة الحقوقية، ومقرها نيويورك، يدعم طرح قرارين متنافسين بشأن اليمن على الدورة الحالية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف.

ويطالب قرار بقيادة مجموعة من الدول الأوروبية وكندا بتمديد التحقيق لعام واحد، خصوصاً بعدما أكد التحقيق الشهر الماضي التوصل لأدلة على جرائم حرب ارتكبت من التحالف بقيادة السعودية في اليمن.

في المقابل، قدمت تونس نيابة عن مجموعة دول عربية، نصاً ثانياً لم يشر إلى تمديد التحقيق الدولي، ولكنه يدعو اللجنة الوطنية للتحقيق في اليمن، التي تتعرض لانتقادات، لمواصلة دراسة النزاع، والسعودية وحليفتها الإمارات عضوان في المجموعة العربية في مجلس حقوق الإنسان المكوّن من 47 عضوا.

وقال مدير مؤسسة “هيومن رايتس ووتش” في جنيف، جون فيشر، في بيان إن “حملة التحالف الذي تقوده السعودية لتشويه سمعة وتقويض تحقيقات الأمم المتحدة في الانتهاكات التي ارتكبتها جميع الأطراف المتحاربة في اليمن، هي محاولة صارخة أخرى لتجنب التدقيق في تصرفات التحالف في اليمن”.

وأضاف، “لا يمكن لمجلس حقوق الإنسان أن يتحمل خذلان المدنيين اليمنيين، على دول المجلس أن تجدد تفويض التحقيق، أو أن تجازف بمصداقية المجلس”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى