العالم الاسلامي

صحة كربلاءالمقدسة تضع خطة طوارئ لزيارة عاشوراء المرتقبة

وضعت دائرة صحة كربلاء المقدسة خطة طوارئ خاصة لزيارة عاشوراء الإمام الحسين “عليه السلام” التي تصادف في العشرين من الشهر الجاري . 

 

وضعت دائرة صحة كربلاء المقدسة خطة طوارئ خاصة لزيارة عاشوراء الإمام الحسين “عليه السلام” التي تصادف في العشرين من الشهر الجاري . 

وقال مدير عام الدائرة صباح نور هادي الموسوي في بيان، اليوم، إن ” الدائرة وضعت خطة طوارئ خاصة لزيارة عاشوراء المرتقبة، كما تم تهيئة ملاكاتها بما يتناسب وحجم هذه المناسبة الكبيرة “. 

وأضاف، إن “الدائرة أعدت الخطة المناسبة والمبنية على التجارب الناجحة للمناسبات المليونية السابقة، وتم تهيئة المستشفيات والمراكز الصحية والمفارز التي سيتم إدارتها من خلال غرفة عمليات الدائرة، التي ستقوم أيضاً بالتنسيق مع وزارة الصحة والحكومة المحلية والأمانتين العامتين للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية والدوائر الصحية في المحافظات المجاورة وقيادة عمليات الفرات الأوسط / الطبابة العسكرية ومديرية الشرطة وغرفة عمليات المحافظة ودوائرها الخدمية والساندة لغرض تبادل المعلومات وتأمين الحماية لسيارات الإسعاف والشاحنات التي تحمل مساعدات طبية ” .

وكشف الموسوي، إن ” الخطة تضمنت توزيع ٩٢ سيارة إسعاف ، و ٢٧ مفرزة طبية ، و ٧ مستشفيات حكومية ، إضافةً الى مستشفى الإمام زين العابدين (عليه السلام) الجراحي التخصصي التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، لأهمية موقعه بالنسبة لحركة الزائرين ، فضلاً عن  مركز السيدة زينب الكبرى (عليها السلام) الجراحي التخصصي ، إلى جانب  تهيئة  ٢٣ فرقة صحية لمراقبة مياه الشرب والأغذية المقدمة للزائرين. “

وتابع، “كما ستشهد الزيارة فتح صالات للطوارئ في المراكز الصحية بالعباسية الشرقية ، والعباسية الغربية ، وباب بغداد، وتجهيزها بكافة الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية الضرورية الخاصة بالطوارئ، ورفدها بالملاك الطبي والصحي من المؤسسات الصحية في المحافظة، ووضع كرفان أمام تلك المراكز لتقديم خدمات مباشرة للمراجعين حيث ستكون مجهزة بالأدوية ذات الصرف المباشر لتقليل الزخم على مراكز الطوارئ المذكورة. ” 

وأردف، إن “قسم الصيدلة وبالتنسيق مع الشركة العامة للأدوية سيقوم بتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية خاصة المنقذة للحياة وتوزيعها على المستشفيات والمفارز الطبية والمراكز الصحية، في حين يقوم مصرف الدم الرئيسي بحملات التبرع خلال الفترة التي تسبق الزيارة لغرض توفير كميات مناسبة من جميع الأصناف خاصة السالبة منها”، وأفصح إنه “سيتم زيادة الغطاء السريري لجميع المستشفيات وذلك بتحديد إدخال المرضى للحالات الطارئة حصراً مع إخلاء المستشفيات بنسبة 50 % إعتباراً من السابع من محرم ولغاية إنتهاء الزيارة ” . 

وفي مجال التنسيق والتعاون مع وزارة الصحة والحكومة المحلية، أكد المدير العام، إن “وزارة الصحة والحكومة المحلية أوعزتا بتذليل الصعوبات والمعوقات التي تعترض القطاع الصحي في الزيارة ووضع كافة الإمكانيات لدعم وإسناد الجهد الطبي والصحي للدائرة” ، لافتاً الى إنه “سيتم إستدعاء فريق من الوزارة لمعالجة السموم، بينما تقوم دائرتي الصحة في بابل والنجف بتقديم الدعم والإسناد الطبي لدائرتنا ضمن الحدود الإدارية للمحافظتين”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى