الإندبندنت: السعودية تواجه في اليمن فيتنام جديدة

 

وجهت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية تحذيرا شديدا من السياسات التي تنتهجها  السعودية، مؤكدة ان اجراءات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ضد قطر ولبنان لم تؤت ثمارها، في حين وصفت ما يجري باليمن فيتنام جديدة 

وقالت الصحيفة نقلا مصادر دبلوماسية غربية، أن بن سلمان مشهود له بالتهور وسياسته في منطقة الشرق الأوسط حتى الآن تراوحت بين مواقف محرجة وعواقب وخيمة.

واكدت أن محاولاته للتأثير في الأحداث في كل من لبنان ودولة قطر جاءت في معظمها بنتائج عكسية، وإن تورطه في الحرب باليمن بلغ من الجمود بمكان حتى بدأ يُشار إليها على أنها فيتنام السعودية.

ورغم أن الولايات المتحدة والسعودية لم تكونا يوما بهذا الاصطفاف والتناغم في العلاقة الشخصية والخطاب السياسي -على حد تعبير دانيال بايمان الباحث بمركز سياسات الشرق الأوسط في واشنطن- فإن محمد بن سلمان لم يكتسب لقب “أخطر رجل في العالم” من فراغ، كما تقول الصحيفة البريطانية.

ومضت صحيفة إندبندنت إلى وصف إستراتيجية بن سلمان في الداخل السعودي بالجريئة، لكنها كشأن مغامراته الخارجية غير مضمونة النجاح.

وأوضحت أن المواطن السعودي العادي يعاني من تقليص الدعم عن الوقود والبطالة المرتفعة، وكلاهما عاملان أفضيا إلى انتفاضات وحروب في أماكن أخرى من المنطقة.

وتمضي الصحيفة في القول إن السعودية تقف الآن على أعتاب مرحلة تغيير فعلي، بيد أنه تغيير ينذر بعدم استقرار.

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input