العتبات والمزارات المقدسة

العتبة الحسينية تستخدم الطاقة النظيفة في اعمال سقي مدينة الامام الحسين الزراعية

قال المهندس الزراعي محمد عيسى الهاشمي معاون مدير مدينة الامام الحسين الزراعية:

 

فی ظل التطور التكنلوجي المتسارع تحاول العتبة الحسينية المقدسة اللحاق بركب الدول التي تستخدم الطاقة النظيفة في مختلف مشاريعها حيث بدأت باستخدام الطاقة الشمسية في سقي وتوفير الماء وخزنه في فصل الصيف ومواسم الزراعة.

وقال المهندس الزراعي محمد عيسى الهاشمي معاون مدير مدينة الامام الحسين الزراعية: ” تم نصب (120) لوحة من المنظومات الشمسية عالية القدرة في مدينة الإمام الحسين (عليه السلام) الزراعية الواقعة على طريق (كربلاء – نجف) لاستخدامها في السقي وتوفير الماء وخزنه في فصل الصيف ومواسم الزراعة“.

واشار الى ان الطاقة الشمسة يتم الاستفادة منها في تحسين كفاءة الري لترشيد المياه ورفع إنتاج المحاصيل الى مستويات أعلى. مبينا ان المياه الجوفية في المنطقة ثابتة والخلايا والمنظومة والمضخات تمت برمجتها على اساس مستوى المياه الجوفية الموجودة وفي حال نفاذ المياه الجوفية في البئر يتم توقف عمل المضخة أوتوماتيكياً لحين إعادة امتلاءه.

واوضح ان البئر الواحد يستوعب (4000 م3) ويحتوي على ثلاث مضخات واحدة منها ديزل واثنان كهربائيتان ونستخدم هذه المضخات لأغراض سقي المساحات المزروعة التي تقدر بـ(200) بيتا بلاستيكي وسقي اكثر من (2350) نخلة، مشيرا ان تجربة استخدام المنظومات الشمسية ستكون نواة للمشاريع في كربلاء بصورة عامة ويمكن الاستفادة منها في المشاريع المستقبلية القادمة.

واكد الهاشمي وضع خطط مستقبلية بوضع حزام اخضر حول المدينة ليكون مصد للريع والإنتاج الزراعي وذلك بزراعة أشجار النخيل والرمان وان تتغذى هذه الأشجار عن طريق الآبار الارتوازية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى