العتبات والمزارات المقدسة

العتبة الحسينية تنصب شاشات مراقبة فائقة الدقة

ان العتبة الحسينية تعاقدت مع شركة (الحلول الهندسية للمطارات) البريطانية

 

قامت الكوادر الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة بنصب أكبر شاشة مراقبة امنية على مستوى العراق والشرق الاوسط ذات مواصفات حديثة ومتطورة استعدادا لاستقبال شهري محرم وصفر .

وقال الأستاذ (رسول عباس فضاله) مسؤول شعبة المراقبة المركزية في العتبة الحسينية المقدسة ” ان العتبة الحسينية تعاقدت مع شركة (الحلول الهندسية للمطارات) البريطانية وشركة (باركوا البلجيكية) (BARCO) لتجهيز ونصب شاشة ذات مواصفات عالية ومتطورة بالدقة والوضوح ترتبط بها (1000) كاميرا تعمل بنظام (HD)، مبينا ان الشاشة التي تم نصبها تتكون من (48) قطعة لتصبح أكبر شاشة مراقبة امنية على مستوى العراق والشرق الاوسط بلغت كلفتها (اثنان مليار ونصف).

وتابع ان الشاشة يمكن تقسيمها الى اكثر من (600) شاشة او مقطع (عارضة صغيرة) تعمل بنظم الكترونية داخلية ذكية بإمكانها مراقبة ومعالجة الاخطاء وتصحيحها، فهي تعتبر من اهم الوظائف المكملة لعمل الحواسيب الصغيرة ونظام المراقبة، “مشيرا انها تحوي على مجموعة من (اللدات) الالكترونية التي في حال توقف أي لد من هذه اللدات يقوم الاخر بالعمل لمعالجة الخلل الحاصل لتصبح مدة قدرتها على العمل (80) الف ساعة مستمرة دون توقف، فضلا عن احتوائها على مجموعة من الحاسبات المركزية التي سيكون عملها بالتناوب ضمن جدول ساعات عمل، ناهيك عن ربطها بـ(30) حاسبة فرعية.

واختتم حديثه ان شركة باركوا البلجيكية (BARCO) تكفلت بصيانتها فنيا خلال مدة الضمان البالغة خمس سنوات كونها لا تتوقف عن العمل منذ بداية تشغيلها حتى انتهاء عمرها الافتراضي، وستباشر بالعمل مطلع شهر محرم الحرام.

من جانبه اشار المهندس (سرمد كامل نعمة) ان الشاشة تعمل على (سيرفر) خاص للعمل اضافة للسيرفر الاحتياط الذي يعمل في حال حدوث أي خلل في النظام او البرمجة.

وأضاف ان القدرة الكهربائية التي تستخدمها الشاشة (60 – 70) امبير خصص لها (5) مهندسين اكفاء يعتمد عليهم بإدامة وصيانة ومراقبة عمل الشاشة اليومية خصصت لهم دورات تدريبة من قبل الشركة المصنعة التي تعتبر أحد افضل الماركات العالمية في مجال عملها.

وعلى صعيد متصل اشار الدكتور فري شبكتي من شركة (الحلول الهندسية للمطارت) البريطانية: تمتلك الشاشة دقه عالية وتعمل بنظام الايت (البروجكتر) الذي يتحول الى شاشة عرض الـ(LED) وانها تعمل على مدار (24) ساعة مستمرة.

واضاف مثل هكذا شاشة ضخمة تخدم العاملين عليها من حيث الدقة والوضوح العاليين، موضحا ان الشاشة تعتمد على نظامين يعملان بالتناوب عند توقف أحدهما يعمل الاخر تلقائيا وفق اللينكس (Linux) وليس بنظام الويندوز العادي الذي يمكن ان تضاف اليه اضافات اخرى عند الحاجة.

والجدير بالذكر ان نظام لينكس “Linux” يعد نُظام التشغيل في برامج الحاسوب التي تسمح للتطبيقات والمستخدمين بالوصول إلى أجهزة الحاسوب لتنفيذ العملية المطلوبة ويكون دوره حلقة الوصل بين أجزاء الحاسوب المختلفة وله مميزات تميزه عن بقية أنظمة التشغيل الأخرى.   

       

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى