مركز تراثي يعتزم جمع الوثائق المهمة والمفقودة حول كربلاء في الوثائق العثمانية والهندية

 

 

كشفت مركز كربلاء للدراسات والبحوث، التابع للعتبة الحسينية المقدسة، عن عزمه جمع الوثائق المهمة، والمفقودة الخاصة بمدينة كربلاء المقدسة، في السجلات والوثائق العثمانية، والهندية والفارسية.

وقال مدير المركز عبد الامير القريشي، في حديث للموقع الرسمي، إن "المركز شرع بكتابة موسوعة شاملة مختصة بتأريخ مدينة كربلاء، تم اصدار 17 جزءا منها، ومن المؤمل أن تصل الاصدارات هذه الى ما يقارب من 100 جزء من هذه الوثائق".

وأضاف أن "المركز يعمل على جمع كافة الوثائق التي تخص المدينة في الارشيف العثماني والهندي"، مبينا أن "الهند هي التي تمثل المملكة المتحدة خلال فترة الاحتلال البريطاني للعراق، فضلا عن وجود قنصلية وجالية هندية في مدينة كربلاء ابان تلك الحقبة".

وتابع، أن "ادارة المركز تواصلت مع السفارة الهندية في العراق لغرض جلب هذه الوثائق، والسجلات الخاصة، بالمدينة في الارشيف الهندي، فضلا عن التواصل مع وزارة الخارجية الايرانية، لغرض سحب الوثائق في الأرشيف الفارسي خلال الحقبة  الصفوية، او القاجارية، او الفترة الافشارية".

وكان مركز كربلاء للدراسات والبحوث قد أعلن في 27 نوفمر/ تشرين الثاني 2014، قد أعلن عن تبنيه مشروع كتابة موسوعة حضارية عن مدينة كربلاء المقدسة، تضم التراث الديني والتاريخي الذي تشتهر به المدينة المقدسة.

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input