المباشرة بالمرحلة الأخيرة من مراحل بوّابة قبلة صحن أبي الفضل العبّاس عليه السلام (صور)

 

 

اعلن قسم المشاريع في العتبة العباسية المقدسة، الوصول للمراحل الاخيرة في اعمال باب القبلة لصحن أبي الفضل العبّاس عليه السلام.

وقال رئيسُ القسم المشاريع ضياء الصائغ، انه بعد أن تمّ الانتهاءُ من الواجهة الأماميّة لباب القبلة بالكامل حالُه حال بقيّة بوّابات العتبة المقدّسة التي تمّ الانتهاءُ منها تباعاً، انتقل العمل في باب القبلة من الداخل بالنقوش والزخارف، حيث يُعدّ من أهمّ البوّابات والمداخل المؤدّية للصحن المطهّر، حيث وصل العمل الى المرحلة الأخيرة ".

وبيّن الصائغ: "الأعمال بهذه المرحلة شملت تقسيم العمل الى أجزاء وفقرات، حيث شرعنا بالجانب الأيمن من البوّابة لتشمل قلع التغليف القديم من الكاشي الكربلائيّ والآجرّ، وإزالة المواد الرابطة وحفر الجدار بنسبٍ معيّنة تتلاءم مع قياسات البوّابة، وجعل السطح المزال مستوياً مع إضافة موادّ رابطة ومعالجة الشقوق إن وجدت.

واوضح، كذلك ربط الجزء القديم بما تمّ إنجازه لجعله قطعةً واحدة، وتدعيم الجدار بأعمدة حديديّة ربطت على قواعد أرضيّة لتزيد من قوّة الجدار، وبما يؤمّن زيادة تحمّله لوزن السقف، وعمل شبكة من المشبّكات الحديديّة (الهارب) وبطبقاتٍ عديدة، وإكساء هذه الطبقات بموادّ خرسانيّة وموادّ إنشائية أخرى تجعل السطح مهيّأة لأعمال الإكساء وإظهارها بالشكل المطلوب تبعاً للتصميم المطلوب".

 

 

 

 

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input