العتبات والمزارات المقدسة

استعدادات واسعة تجريها العتبة الحسينية لإستقبال شهر محرم الحرام

اعلن رئيس قسم الاعلام في العتبة الحسينية المقدسة، اليوم الثلاثاء، عن استعدادات العتبة المقدسة لإستقبال شهر محرم الحرام.

 

اعلن رئيس قسم الاعلام في العتبة الحسينية المقدسة، اليوم الثلاثاء، عن استعدادات العتبة المقدسة لإستقبال شهر محرم الحرام.

وقال جمال الدين الشهرستاني في حديث صحفي، ان “المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبدالمهدي الكربلائي، عقد اجتماعاً موسعاً ضم مسؤولي العتبة الحسينية، لمناقشة الاستعدادات ووضع خطة لإستقبال شهر محرم الحرام”.

واضاف الشهرستاني، ان “العتبة الحسينية ستوقف بعض من اعمال التوسعة العمرانية التي تجريها في داخل الحرم المقدس ومحيطه من اجل فسح المجال امام الجموع الغفيرة التي ستحضر مراسيم استبدال راية قبة الامام الحسين (عليه السلام)، في ليلة الاول من محرم الحرام”.

واوضح رئيس قسم الاعلام، انه “سيتم نصب شاشات اضافية داخل الحرم المقدس، كما سيتم فتح بعض الطرق المغلقة (لغرض اعمال التوسعة العمرانية) امام الزائرين، والواقعة بين المخيم الحسيني والحرم المقدس”.

يذكر ان شهر محرم الحرام هو اول شهر في السنة الهجرية، وتقوم الامانتين العامتين للعتبة الحسينية والعباسية المقدستين، بتبديل الرايتين الحمراء الى السوداء من على قبتي الامام الحسين بن علي واخيه العباس “عليهما السلام”، ايذاناً ببدء شهر محرم الحرام.

وتجري هذه المراسم سنويا في مساء اليوم السابق للأول من شهر محرم الذي شهد واقعة الطف والتي استشهد فيها الإمام الحسين وأخيه العباس “عليهما السلام”، وجمع من أهلهما وأصحابهما.

ويجري تغيير الراية من اللون الأحمر الى اللون الأسود، وتبقى الراية السوداء ترفرف فوق القبة الحسينية طيلة شهري محرم وصفر، وتجري هذه المراسم عند قبة الإمام العباس “عليه السلام” كذلك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى