تعريف بكتاب فضائل الشيعة

 

 

كتاب فضائل الشيعة من تأليف الشيخ الصدوق ، أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي من أعاظم فقهاء الشيعة ومحدّثيهم في القرن الرابع الهجري .  يحتوي الكتاب على فضائل الشيعة وفق الروايات الواردة عن الأئمة الأطهار في شأن الشيعة ومنزلتهم 

 

الحكومات المتعاقبة بذلت بعد استشهاد رسول الله صلى الله عليه وآله مساع محمومة من أجل عزل أهل بيته عليهم السلام ، وقد عمدت الى ممارسة القتل والإبادة بحق أتباعهم ، أو القائهم في السجون حتى الشهادة . كما لاحقتهم بالدعايات وتسليط إعلام مكثف ضدهم حيث كانوا يوصمون بالروافض أي الذين يحيدون عن ما يسير عليه عامة الناس . 

 

في تلك الأثناء تقدم علماء وفقهاء الشيعة الى ميدان التضحية والايثار فانبروا لنقل الروايات عن النبي الأكرم وأهل بيته في شأن ومنزلة الأئمة عليهم السلام وانصارهم ، لتنكشف  أمام سائر المسلمين المكانة الحقيقية لأهل بيت العصمة والطهارة وشيعتهم ، وليتضح الإسلام الحقيقي وطريق الحق أمام الخليقة .

 

وفي هذا المجال قام الشيخ الصدوق – وهو من أعاظم رواة الشيعة – بتأليف كتاب فضائل الشيعة . وشانه كسائر كتب الشيخ الصدوق ، بقي كتاب فضائل الشيعة منذ تأليفه محط اهتمام علماء الشيعة وفقهائهم ، حيث نقلوا عنه واستندوا اليه في الكثير من المؤلفات الروائية مثل بحار الأنوار للعلامة المجلسي . 

 

وقد حظي هذا الكتاب بالاهتمام بنحو ان المحدث النوري كتب نسخة منه بخط يده وما زالت هذه النسخة موجودة لحد الآن . 

 

ويعد هذا الكتاب في غاية الأهمية وحري بالعناية للتعرف على منزلة وعظمة أهل بيت العصمة والطهارة وأتباعهم ، ومن خلال مطالعته يدرك القاريء مكانة الشيعة في الإسلام وعند رسول الله صلى الله عليه وآله .

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input