الفن والثقافة

كتاب توحيد المفضّل في معرفة الله

توحيدُ المفضّلِ كتابٌ في باب معرفة الله وهو منسوبٌ للامام الصادق عليه السلام

 

توحيدُ المفضّلِ كتابٌ في باب معرفة الله وهو منسوبٌ للامام الصادق عليه السلام ، وهنالك اسماء اخرى ذُكرت لهذا الكتاب ايضاً  مثل كنز الحقائق والمعارف . وهو عبارة عن دروس للامام الصادق عليه السلام زاخرة ببعض اسرار الخلق علّمها احدَ تلاميذه ويدعى المفضّل 

يتألف الكتاب  من اربعة مجالس  يقوم مدونها في كل واحد منها بتبيان أقوال الامام الصادق عليه السلام فيما يخص الحِكَم في كل زاوية من زوايا نظام الخلق . 

في المجلس الاول يؤكد الامام الصادق عليه السلام ان العلة في انكار الله والشك فيه ناجم عن الجهل باسباب الخلق ، ثم يتطرق الى بيان كيفية خلق العالم ، وخلق الانسان والتفصيل فيما يخص اعضاء جسم الانسان مثل جهاز الهضم والحواس الخمس . 

وفي المجلس الثاني يشير الامام الصادق عليه السلام الى بعض الاسرار في الحيوانات فيقوم بشرح عجائب الزواحف والطيور والحشرات واصناف السمك . والحيوانات الاخرى مثل الفيل والزرافة والقرود والكلاب 

ويختص المجلس الثالث من هذا الكتاب بالاسرار والحكم الكامنة في خلق السموات والارض إذ يتحدث الامام عن لون السماء وشروق الشمس وغروبها ومواسم السنة والشهور وسائر النجوم .

وأخيراً يتطرق الامام الصادق عليه السلام  في المجلس الرابع الى موضوع الحكمة من الكوارث والشدائد والموت والفناء متناولا حقيقة الموت والحياة والسبب في خلق الانسان والسبيل لمعرفة عالم الوجود وبيان الفرق بين الحس والعقل في معرفة الكون وحقائق الوجود . 

من المسلّم به ان هذا الكتاب من النصوص الاسلامية القديمة التي تناولت الطبيعيات وبعض الموضوعات المتعلقة بعلم التشريح ، كما تعرضت بعض الافكار والمذاهب الخاطئة للنقد في هذا الكتاب .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى