المقالات

مظاهر من شخصيّة الإمام الرضا علیه السلام

من نزعاته، فقد وهبه الله کما وهب آباءه العظام وزيّنه بکل مکرمة

 

کانت شخصيّة الإمام الرضا (علیه السلام) ملتقى للفضائل بجمیع أبعادها وصورها، فلم تبق صفة شریفة یسمو بها الإنسان إلاّ وهی من نزعاته، فقد وهبه الله کما وهب آباءه العظام وزيّنه بکل مکرمة، وحباه بکل شرف وجعله علماً لاُمّة جده، یهتدی به الحائر، ویسترشد به الضال، وتستنیر به العقول . 

یقول ابراهیم بن العباس عن مکارم اخلاق الامام الرضا عليه السلام: « ما رأیت، ولا سمعت بأحد أفضل من أبی الحسن الرضا (علیه السلام)، ما جفا أحداً قط، ولا قطع على أحد کلامه، ولا ردَّ أحداً عن حاجة، وما مدَّ رجلیه بین جلیسه، ولا اتکأ قبله، ولا شتم موالیه وممالیکه، ولا قهقه فی ضحکة، وکان یجلس على مائدته ممالیکه وموالیه، قلیل النوم باللیل، یحیی أکثر لیالیه من أوَّلها الى آخرها، کثیر المعروف والصدقة، وأکثر ذلک فی اللیالی المظلمة»

ومن صفات الإمام الرضا (علیه السلام) الزهد فی الدنیا، والاعراض عن مباهجها وزینتها، وقد تحدث عن زهده محمد بن عباد حیث قال : کان جلوس الرضا على حصیرة فی الصیف، وعلى مسح فی الشتاء، ولباسه الغلیظ من الثیاب.

لم یکن شیء فی الدنیا أحبّ الى الإمام الرضا(علیه السلام) من الإحسان الى الناس والبر بالفقراء. وقد ذکرت بوادر کثیرة من جوده وإحسانه، وکان منها عندما أنفق جمیع ما عنده على الفقراء، حینما کان فی خراسان، وذلک فی یوم عرفة فأنکر علیه الفضل بن سهل، وقال له : إنّ هذا لمغرم

فأجابه الإمام(علیه السلام): « بل هو المغنم لا تعدّنّ مغرماً ما ابتغیت به أجراً وکرماً».

انه لیس من المغرم فی شیء صلة الفقراء والإحسان الى الضعفاء ابتغاء مرضاة الله تعالى، وإنّما المغرم هو الإنفاق بغیر وجه مشروع کإنفاق الملوک والوزراء الأموال الطائلة على المغنّین والعابثین .

کان (علیه السلام) یکرم الضیوف، ویغدق علیهم بنعمه واحسانه وکان یبادر بنفسه لخدمتهم، وقد استضافه شخص، وکان الإمام یحدثه فی بعض اللیل فتغيّر السراج فبادر الضیف لاصلاحه فوثب الإمام، وأصلحه بنفسه، وقال لضیفه : «إنّا قوم لا نستخدم أضیافنا»

والشیء البارز فی شخصیة الإمام الرضا (علیه السلام) هو احاطته التامة بجمیع أنواع العلوم والمعارف، فقد کان باجماع المؤرخین والرواة اعلم أهل زمانه، وافضلهم وادراهم باحکام الدین، وعلوم الفلسفة والطب وغیرها من سائر العلوم.

وکان المرجع الاعلى فی العالم الاسلامی الذی یرجع الیه العلماء والفقهاء فیما خفی علیهم من احکام الشریعة، والفروع الفقهيّة .

قال ابراهیم بن العباس : «ما رأیت الرضا یسأل عن شیء قط إلاّ علم، ولا رأیت اعلم منه بما کان فی الزمان الأول، الى وقته وعصره، وکان المأمون یمتحنه بالسؤال عن کل شیء فیجیبه الجواب الشافی»

ومرقد الإمام الرضا الآن مزار شامخ یتقاطر المسلمون على زیارته والتبرک به. فسلام الله علیه یوم ولد، ویوم استشهد، ویوم یبعث حیا.

المصدر : أبنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى