الشيعة في نيجيريا والمرجعية الشيرازية

 

 

 

مناطق تواجد الشيعة في نيجيريا

 إنه مما لا شك فيه أن الشيعة في نيجيريا يتواجدون بكثرة في المناطق الشمالية، فما من ولاية من الولايات الشمالية إلا وتجد أبناء الطائفة في كل مكان في المدن والقرى والأرياف، بالاضافة إلى ذلك تجد أبناء الطائفة في المناطق الجنوبية بشكل لا بأس به ولا سيما في أرض يوربا، ولكنه مع الأسف لحد الآن ليست بيدنا إحصائية دقيقة عن أعداد ونسبة أبناء الطائفة في نيجيريا.

 

وصول المرجعية الشيرازية إلى نيجيريا

وقد ارتبط الإخوة من أبناء الطائفة بعدد من مكاتب المراجع بعد وصول سيل جارف من طلاب العلم إلى الحوزات العلمية في قم المقدسة والنجف الأشرف وكربلاء الإمام حسين "عليه السلام" ومشهد الإمام الرضا "عليه السلام" وكذلك في بيروت ودمشق. 

وتعرّف البعض منهم على المرجعية الشيرازية عن قرب، وبسبب الكتب والمؤلفات التي كانت تصل إلى نيجيريا من الخارج فقد حصل البعض من أبناء الطائفة على العناوين المرتبطة بالمؤسسات المرجعية الشيرازية من الكويت والعراق ولبنان ولندن، فأخذت الكتب تتدفق من تلك المؤسسات والمطابع إلينا كالعيون الجارية فيها أعداد كبيرة من مؤلفات الإمام محمد بن المهدي الشيرازي "أعلى الله درجاته"،ومن هنا أيضا تعرّف أبناء الطائفة على المرجعية الشيرازية عن بعد.

 

جماعة الشيرازي في نيجيريا

وعند ما قرأ الكثير من أبناء الطائفة مؤلفات الإمام الشيرازي وجدوه غزيرا في علمه، متنوعا في كتاباته سلس في أسلوبه، متفننا في طرحه، شموليا في معالجته، مكثرا في تأليفه، فاعتنق الكثير من الشيعة مرجعيته عن قناعاتهم بلا دعاية وترويج وسياسة.

وعندما انتقل الإمام الشيرازي الراحل إلى الرفيق الأعلى رجع الإخوة من الشيعة النياجرة وبأمر منه إلى  أخيه الفقيه الأصولي السيد صادق الحسيني الشيرازي "دام ظله".

 

ما كان لله ينموا

ولحد الآن وفي عصر العولمة والإنترنيت والتطور التكنولوجي فإن أعداد مقلدي المرجعية الشيرازية يزداد بكثرة هنا في القارة السمراء وخاصة نيجيريا الأم، بالرغم من محاولات تشويه سمعة هذا البيت الكريم عن طريق إلصاق الأفكار المتطرفة إليه. 

 

إبراهيم المعظم عبد الله

 المدير العام لمؤسسة الإمام محمد الشيرازي في نيجيريا 

22/6/2018

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input