من وحي عاشوراء.. السيّدةُ زينب عليها السلام في مجلس اللعين ابن زياد

في مثل هذه الأيام من سنة 61 للهجرة عقد ابنُ زيادٍ الملعون في قصره ومجلس حكمه مهرجاناً ضخماً أحضر فيه رجالات جيشه وقادة عسكره وزعماء الكوفة الملتفّين حوله، وأمر بإحضار رأس الحسين "عليه السلام"، بين يديه وإدخال السبايا عليه، وذلك إمعاناً منه في إذلال سبايا أهل البيت "عليهم السلام"، واستجابةً لأحقاده الكامنة ضدّهم ولاستعراض القوّة، وتمكين الرّعب في قلوب الناس.

محطّات عاشورائيّة: الثاني عشر من محرّم الحرام وصول سبايا الإمام الحسين عليه السلام الى الكوفة

في الحادي عشر من المحرّم تحرّك موكبُ سبايا أهل البيت "عليهم السلام" وهو يقطع الصحارى، حاملاً الذكريات الموحشة والمؤلمة لليلة الفراق والوحشة التي قضوها على مقربةٍ من مصارع الشهداء، دخل الركبُ الى الكوفة في اليوم الثاني عشر من المحرّم سنة (61هـ) ففزع أهلُ الكوفة وخرجوا الى الشوارع، بين متسائلٍ لا يدري لمَن السبايا، وعارفٍ يُكفكفُ أدمعاً ويُضمر ألماً وندماً.

عزاء ركضة طويريج نشأته وتاريخه

تمثل ركضة طويريج واحدة من اكبر التجمعات البشرية التي تحدث حول العالم وتقام سنويا ظهر يوم العاشر من محرم لاحياء مراسيم استشهاد الامام الحسين "عليه السلام".

عبقات عاشورائية ـ الخيبة لمن يشكّك بالشعائر الحسينية

يقول المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي "دام ظله": روى إبراهيم بن أبي محبوب عن الإمام الرضا "سلام الله عليه"، في قضية الإمام الحسين "" وواقعة عاشوراء أنه قال: "إنّ يوم الحسين أقرح جفوننا وأسبل دموعنا وأذلّ عزيزنا".

البصرة وكرامة الإنسان

شبكة النبأ: تتوالى المحن والأزمات على العراق لأسباب قد يجهلها البعض من بسطاء الشعب ولكنها معروفة لطيف واسع من العراقيين، ولعل جلّ هذه المحن تتمحور حول هدر كرامة الإنسان في هذا البلد، وما يجري اليوم في مدينة البصرة من احتجاجات شعبية على سوء أحوال المواطنين يمثل دليلا قاطعا على الاستخفاف بالناس والتنكّر لأبسط الحقوق الإنسانية، فالماء والكهرباء والمأكل والملبس وبقية الخدمات الأخرى تمثل أبسط الواجبات التي ينبغي أن تتكفل بها الحكومة إزاء الشعب، لسبب واضح أنها تحفظ الحد الأدنى من كرامة الإنسان.

مترجم: الوهابية ثم داعش: كيف كانت السعودية نبعًا للإرهاب العالمي

تلك المسماة بالدولة الإسلامية لا تهدم الدول القومية التي أنشأها الأوروبيون منذ قرابة القرن فحسب؛ بل يبدو أنها بوحشيتها الفاجرة تلخص فكرة العنف الكامنة -حسب اعتقاد الكثيرين- في الأديان عامة وفي الإسلام خاصة.

المتفق عليه بين داعش والوهابية

عادل نعمان قلنا إن الهدف واحد، وهو إقامة الدولة الإسلامية، تحكم بما أنزل الله. أما عن الوسيلة فهى وسيلة «الجهاد المقدس» وقتال أعداء الله من المشركين والمنافقين والمرتدين والشيعة من المسلمين، وكافة الديانات الأخرى فى بلاد المسلمين أو غيرهم. والدواعش والوهابيون لا يرون سوى الجهاد والقتال طريقا للخلافة، فليس الطريق إلى الله مقبولا بالديمقراطية الكافرة، فهى أعلى درجات الكفر، والتى تتخذها بعض الفصائل «تقية» أو تؤمن بها مرحليا. ونأتى إلى المتفق عليه بينهما فى الوسائل وهى كثيرة ومتشعبة ومتعددة الفروع، وكل أصل تستطيع أن تأخذ منه فروعا عدة:

فدك هبة الرسول لفاطمة البتول في الرابع عشر من ذي الحجة الحرام

في اليوم الرابع عشر من ذي الحجة الحرام سنة سبع للهجرة النبوية الشريفة وهب رسول الله صلى عليه وآله السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام فدكاً وأشهد على ذلك، والقول الآخر أنه وهبها في الخامس عشر من رجب الأصب.

مَنْ يتحمَّل مسؤولية بناء العراق؟

شبكة النبأ: الإنسان الناجح هو الذي يحرص على بناء نفسه بنفسه، فلا يترك شؤونه بأيدي غيره من حيث الإدارة والتنفيذ، لا يعني هذا عدم الاستفادة من خبرات الآخرين، لكن عندما تتحول المساعدة في بناء النفس والبيت والوطن إلى حالة ابتزاز واستغلال، حينذاك لا خير فيها، وعلى مستوى الدول وبنائها، عانى العراق كثيرا من هذا الأمر، حيث غالبا ما تتغلف المساعدات والمبادرات الخارجية بالطمع وبأهداف تعود بمصلحة هؤلاء المبادرين للبناء، فيما يُحرَم العراقيون من ثرواتهم وخيرات بأساليب كثيرة، من ضمنها استغلال ثرواته وشعبه وشبابه بأساليب مرفوضة، منها زج الشباب في مختلف دروب الانحراف، من خلال غسيل الدماغ وإدخال الأفكار الفَضَّة والثقافات المنافية لثقافتنا ونواميسنا وأخلاقنا وقيمنا أيضا.

يوم الشباب العالمي: الشباب هم أهل الجنة الذين لا يهرمون ولا يشيبون أبداً

يصادف الاحد 12 آب/أغسطس اليوم العالمي للشباب كما نصت عليه الأمم المتحدة عام 1999 للاحتفال بالشباب والدور المهم الذي يلعبونه في مجتمعاتهم حول العالم وخصصت الأمم المتحدة الذكرى هذه السنة لمعالجة أوضاع الشباب تحت عنوان "المشاركة المدنية للشباب"، إذ أن الأموال الطائلة التي تصرفها الدول لتدعيم بناها التحتية لم تنجح في النهوض بمستوى تفاعل الشباب ومشاركتهم بشكل فعّال ومثمر في مجتمعاتهم، حسب البيان الوارد على موقع الأمم المتحدة.

المقالات - مراحل تكوين الجنين في القرآن

وردت مراحل نمو وتكوين الجنين في القرآن الكريم في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ ۚ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إلى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ۖ) [الحج: 5]، كما ورد كذلك في سورة المؤمنون في قول تعالى: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ*ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ*ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) [المؤمنون: 12-14].

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input